السبت، 21 أبريل 2012

الانعكاس


الانعكاس
 هو حدوث تغير في اتجّاه الأشعة الضوئية على سطح عاكس مثل المرآة أو الماء . كما يحدث انعكاسا للموجات الصوتيّة على الحوائط والحوائل . ويتبع تلك الانعكاسات قوانين فيزيائية . وتنطبق القوانين الفيزيائية على انعكاس الضوء مثلا سواء كان الانعكاس على مرآة مستوية أو مقعرة.


Reflection angles.svgالانعكاس هو تغير اتجاه مقدمة موجة ضوئية ساقطة على سطح عاكس . وينص قانون الانعكاس على أن زاوية سقوط الشعاع على السطح العاكس تكون مساوية لزاوية الانعكاس . ويوضح الشكل تعريف تلك الزاويتين ، حيث تقاس كل زاوية منهما بالنسبة إلى العمودي على السطح . الشعاع الساقط غلي المرآة هو PO والشعاع المرتد (المنعكس ) من المرآة هو OQ . ونطرا لتساوي زاوية السقوط وزاوية الانعكاس ، فيمكن أن يكون أيضا الشعاع الساقط QO والشعاع المنعكس OP.
وينطبق هدا القانون أيضا على انعكاس الصوت .
ويتكون الضوء من موجات كهرومغناطيسية . كذلك ينطبق قانون الانعكاس أيضا على جميع أنواع الموجات الكهرومغناطيسية مثل الأشعة تحت الحمراء و الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية و أشعة جاما. ويهتم الخبراء أيضا بانعكاس ترددات العالية الكهرومغناطيسية (Very high frequency (VHF لبث للراديو وفي الرادار . حتي أن الأشعة السينية و أشعة جاما ذات الطاقة العالية تنعكس طبقا لهذا القانون ، إلا أن انعكاسها يكون عند زاوية سقوط صغيرة وذلك بسبب قصر طول موجاتهما .
فيديو للإنعكاس :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق